ترياق الأمراض النفسيةترياق المرأة

أزمة منتصف العمر عند النساء

استيقظت الأم على صوت منبه السادسة صباحًا، كان صوته إذعانًا لبدء ماراثون يومي من الأعمال المنزلية التي لا تنتهي حتى منتصف الليل. أما الآن بعد أن أصبح المنزل فارغًا بتزوج أصغر أبنائها لم تعد بحاجة للهبوب سريعًا من مكانها.

شردت بذهنها للماضي، وجال بخاطرها علامات استفهام، هل ما فعلته كان كافيًا؟ هل ظلمت نفسي عندما همشتها ولم تكن ذاتي إحدى أولوياتي. مَثُلت أمام المرآة تتحسس آثار الزمن وما خلفته الأيام ولمعة الشيب في خصل شعرها.

 أدركت أنها كانت تنتبه لدقات المنبه أكثر من انتباهها لمرور العمر يومًا بعد يوم. قد كان هذا اليوم هو بداية معاناتها لأزمة منتصف العمر عند النساء.

ما أزمة منتصف العمر عند النساء؟

عُرّفَ مصطلح أزمة منتصف العمر في الستينيات واصطلحه المحلل النفسي إليوت جاك. عَرّفَها على أنها مرحلة من الاضطراب الداخلي والشعور بالاكتئاب نتيجة لتغيرات حياتية مفاجئة أو انخفاض القدرات البدنية مما يجعل هاجس اقتراب الأجل مسيطرًا. يرافقه مشاعر ندم عن بعض المسارات والاختيارات الحياتية السابقة، والأهداف التي لم تُحَقق.

متى يبدأ منتصف العمر وهل هو لازمًا لحدوث الأزمة؟

يجدر الإشارة إلى أن منتصف العمر يبدأ من سن الأربعين إلى سن الخمسين. قد تبدأ هذه الأزمة قبل الأربعين أو بعد الخمسين وفق العوامل الحياتية والنفسية للمرأة.

لحسن الحظ أنه ليس كل من وصل لمنتصف العمر محتمًا عليه المرور بأزمة منتصف العمر بل يمثل المصابون 10% إلى 20% فقط.

أسباب أزمة منتصف العمر عند النساء

عدم الوعي بحقيقة أنَّ لا شيء ثابت وأنَّ كل شيء مسيره إلى التغير، وأن التغير هي سنة من سنن الحياة. يجعل المرء أكثر عرضة لهذه الأزمات ويمكن تقسيم الأسباب إلى ثلاثة محاور أساسية

محور فسيولوجي

  • فترة ما قبل انقطاع الطمث، وبعد انقطاع الطمث تؤدي إلى حدوث تغيرات هرمونية تتمثل في انخفاض مستويات هرمون الإستروجين والبروجستيرون
  • وهذا يمكنه بالتابعية أن يؤثر في جودة النوم. مما يجعل المرأة في حالة مزاجية متقلبة ولا يكون لديها الطاقة الكافية لأداء أمورها اليومية
  • من جهة أخرى انقطاع الطمث يجعل المرأة أكثر عرضة للمشاكلات المتعلقة بالذاكرة، والقلق، وزيادة الوزن، والشعور بالامبالة تجاه الأشياء التي كانت تستمتع بها

محور عاطفي

بحلول الوقت الذي تصل فيه المرأة إلى منتصف العمر يكون هناك احتمالًا كبيرًا بمرورها بصدمات أو خسائر كبيرة

  • موت أحد المقربين مثل أحد أفراد الأسرة
  • الطلاق الذي يمثل أذى نفسيًا كبيرًا
  • فقدان الرغبة الجنسية 
  • الوحدة؛ بانتقال الأبناء لحياتهم الجديدة والانشغال بمسؤولياتهم.

كل هذا يترك شعور أسى وحزن، فتبدأ بعض الأفكار بالتبادر لذهن المرأة تجعلها تشعر بالشك تجاه معتقداتها السابقة وصحة خيارات الماضي.

محور مجتمعي

قد يكون المجتمع ليس على الوعي الكافي بهذه الأزمة، وملامحها، وطريقة التعامل معها. في حين يكون اهتمامه منصبًا على فئة الشباب ومتطلباتها. فتحاول المرأة إخفاء معاناتها وتشعر بالضغط كلما ظهرت أعراض التقدم في السن كردة فعل أو لأن المسؤوليات التي على عاتقها لا تجعل خيار الانهيار متاحًا لها.

تود الحصول على المزيد من المقالات المجانية على ترياقي؟ اشترك الآن ليصلك كل جديد!

أعراض أزمة منتصف العمر عند النساء

إن العلامات التي تعد مؤشر لوجود أزمة منتصف العمر قد تختلف من امرأة لأخرى ويعزى ذلك لعوامل بيئية ونفسية ومن هذه العلامات:

الزيادة الملحوظة ف الوزن أو النقص الحاد

إذ ترتبط التغيرات الملحوظة في الوزن غالبًا بمرور المرأة بأزمة عاطفية (وتعد أزمة منتصف العمر من الأزمات العاطفية).

الشعور بالامبالاة

اللامبالاه: هي فقد الاهتمام والحماس بالأشياء التي كانت يُستَمتَع بها، ويعد هذا الشعور دليلًا على مرحلة أكثر تعقيدًا في هذه الأزمة.

الشعور بآلام جسدية غير معتادة

إنًّ من المعروف أن الآلام النفسية قد تظهر على هيئة آلام جسدية مثل: الصداع، واضطرابات الجهاز الهضمي دون وجود سبب طبي محدد. في الغالب هذه المشاكلات الجسدية لا تستجيب للعلاج الدوائي.

كثرة أحاديث النفس وطرح أسئلة تتسم بالعمق

يصف الدكتور لودفيج مؤلف كتاب “your best age is now” هذه الأزمة: بالوقت الذي تتوقف فيه وتتساءل إذا ما كنت تسير في المسار الصحيح. ربما تدركِ أنكِ كنت تحقق أحلام ليست أحلامك كأحلام الوالدين لكِ، أو ما يفرضه المجتمع عليكِ. هي رغبة في الاستماع إلى الروح.

الميل إلى اتخاذ قرارات متهورة

نتيجة للشعور بعدم الرضا على أوضاعك مثل: زواجكِ أو عملكِ على سبيل المثال، فتتخذِ قرارًا متسرعًا خارج نطاق المألوف دون النظر لعواقبه، مثل: ترك عائلتكِ، أو الانفصال، أو ترك العمل. يعد هذا حيلة دفاعية للهروب وعدم مواجهة الحقيقة.

اضطراب في جودة النوم

غالبًا ما تكون اضطرابات النوم متلازمة مع انقطاع  الطمث والتغيرات الهرمونية المصاحبة له. إذ إن انخفاض معدل الإستروجين يجعل المرأة حساسة للعوامل البيئية التي بدورها تؤثر في جودة النوم.

الشعور بالضياع

هو شعور بأن هناك شيئًا قد فاتكِ ولكن لاتستطيعِ تحديد ماهية هذا الشيء.

الاهتمام المبالغ به بالمظهر 

أن تكونِ ذات مظهر حسن هو شيء مرغوب، ولكن المبالغة فيه قد يعد مؤشر لتلك الأزمة. أن تدقق في تجاعيد وجهك أمام المرآه لفترة، أو قد يذهب الأمر بعيدًا لمحاولة إخفائها أو التخلص منها لتبدو أصغر سنًا. هذا كله ناتج عن ثقافة اجتماعية مشوهة.

إهمال المظهر تمامًا

على صعيد آخر قد يكون إهمال المظهر تمامًا هي ردة الفعل لهذه الأزمة، بدلًا من الاهتمام المبالغ به.

علاج أزمة منتصف العمر وكيف تتخطينها؟

إن معرفة معالم هذه الأزمة وتحديد ملامحها خطوة مهمة للتأكد من قدرتكِ على فهم ما تشعرين به وتحديد جذور المشاعر. 

إن طلب المساعدة والدعم من المتخصصين هي من أهم الخطوات وأكثرها أولوية.

على الرغم من كون هذه الأزمة مرهقة إلا أن هذه الخطوات ستجعل الأمور تبدو أكثر قابلية للإدارة وتمنحكِ الوقت للتركيز على أن تكونِ سعيدة:

  • التغذية الصحية والتثقيف الغذائي هي أداة تساعدك لفهم احتياج جسدك من الطعام والتعامل مع الجوع العاطفي
  • التمارين الرياضية ستساعدك بشكل كبير في رفع الروح المعنوية لكِ
  • التفكير في الأشياء الإيجابية التي تحدث لكِ وتقدير إنجازات الماضي والإنجازات اليومية البسيطة
  • النظر للجانب الإيجابي لأحاديث النفس التي تعد عرض من أعراض هذه الأزمة؛ إذ تدفعك للتخلص من الأمور التي لا تناسبك. قد ينطلق العلاج من هذه النقطة إن وُِظِفت في المكان الصحيح
  • التفكير مليًا قبل اتخاذ أي قرار والنظر جيدًا لأبعاده وعواقبه على المدى الطويل
  • القيام بأشياء خارج روتينك المعتاد؛ فإن كنتِ مثلا من محبي الطبخ فشاركي في دورة تدريبية لتعلم مهارات جديدة في مجال الطبخ. شاركِ في احتفالات تستهويك، أو نشاط اجتماعي أو تطوعي
  • إدراك أن الوصول لهذه المرحلة العمرية يمنحك الحكمة الكافية التي تساعدك على معرفة ذاتك، سواء حققتِ أهداف الماضي أم لم تحققيها. ضعِ أهدافًا جديدة تناسبك وانطلقِ لتحقيقها
  • تابعِ نساء قد تجاوزن منتصف العمر ومازلنَّ يتمتعن بحياتهن ويشاركنها مع العامة، قد يكون ذلك حافزًا ومشجعًا لك.

المصادر

  1. healthline
  2. helpguide
  3. womansday
اظهر المزيد

د/هديل هلال

طبيية بيطرية، شغوفة بكتابة المقالات الطبية بجودة ودقة ترقى بالمحتوى العربي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى