ترياق الأمراض النفسية

أسباب اضطرابات النوم

تختلف وتتنوع أسباب اضطرابات النوم، اعتماداً على عدة عوامل ما بين بيئية وصحية ونفسية كذلك والنتائج متشابهة،  تقلبات مزاجية، وتشتت الانتباه، وضعف في الأداء العملي، ونوم أثناء ساعات العمل، ولا يتطلب الأمر أن أخبرك بما يحدث أثناء القيادة. إن اضطرابات النوم هي مشكلة تؤرق الكثير من الناس حول العالم، إذ تشير دراسات متواترة إلى أن بين30 إلى 40 % من سكان الولايات المتحدة يعانون من الأرق. يقول تعالى (وجعلنا الليل لباسا*وجعلنا النهار معاشا) لذا،فبما أن ساعتنا البيولوجية هي مدير أعمال جسدنا، فإذا طرأ عليها خلل ما، سيختل معها ميزان حياتنا ونفقد بوصلة توجيه مهامنا.

لقد أصبح جدول أعمالنا حافلاً بمشاغل (ونتمنى ألا تكون الغين كافأً) شتى بسبب ضغوطات الحياة، وإن لم نحفل براحة أجسادنا فقد نضر بحياتنا بشكل كبير. إن اضطراب النوم هو اسم فضفاض يحمل في ثناياه أسماءً لحالات كثيرة متصلة بالنوم منها: التغفيق، والأرق،و تململ الساقين وغيرها.  في السطور القادمة سنسرد قائمة مفصلة لأهم اسباب اضطرابات النوم علنا أن نجد حلاً لمشكلة عزيزنا القارئ ليحظى بنوم هانئ وإنتاجية أعلى. ولكن نستميح انتباهك عزيزي القارئ لبضع دقائق فلا تغف قبل أن تعرف ما هي أسباب اضطرابات النوم.

أسباب اضطرابات النوم عند الأطفال

يكون الإنسان بطبيعة الحال في مراحله العمرية الأولى مفعم بالحيوية والنشاط، نهم لإشباع فضوله، متعطش للتعرف على الأشياء من حوله. لذا؛ يصعب على الوالدين أحياناً السيطرة على أدائه اليومي خاصًة إذا كان نشاطه اليومي مرتبطاً بخاصتنا الذي يشوبه التقلب والفوضوية أحياناً. ومما قد يزيد الأمر تعقيداً، إذا كان الطفل يعاني من حالة صحية تلزمه بتناول أدوية أو مسكنات تزيد الأمر تحدياً. دورنا هنا، أن نلقي الضوء على أبرز أسباب النوم عند الأطفال، ونقترح عليك بعض الحلول المتواضعة التي قد تساهم في تقليص آثارها مما سينعكس أثره بالإيجاب على طفلك وعلى مزاجك أنت بالتبعية.

1. رفض الذهاب إلى السرير: وهو أكثر اساب اضطرابات النوم عند الاطفال شيوعاً. لن يستطيع طفلك أن يخبرك سبب رفضه للنوم ولكننا سنخبرك بالنيابة عنه. قد يرجع السبب لذلك أنه يريد قضاء وقت أطول في اللعب، لذا؛ علينا إخلاء الأجواء من كافة الملهيات وتهيئته مزاجياً للنوم. أيضاً قد يكون السبب في ذلك هو عدم شعوره بالأمان فعليك عزيزتي الأم أن تبقي إلى جانب طفلك فترة استلقائه على السرير وأن تتجاذبي معه أطراف الحديث  حتى يخلد إلى النوم وليس بالضرورة سرد قصص الجدات التي حفظها عن ظهر غيب.

2. الحساسية أو الربو أو الإكزيما: وهي أمراض  مصحوبة بألم يلازم طفلك طوال اليوم، وقبل أن تأخذي الطريق المختصر وتلجأي لإعطاء طفلك المسكنات في عمر مبكرة، عليك أخذ طفلك لمقدم رعاية صحية مختص ليصف لطفلك برنامجاً علاجياً يسمح له أن يحيا حياة صحية دون أية منغصات.

3. الارتجاع المريئي: وهو مشكلة وراثية قد تظهر في سن مبكرة، إذ يرتد الطعام بعد هضمه في المعدة إلى المريء مرة أخرى مصحوباً بعصارات الهضم القلوية محدثة شعوراً بالحرقان مما يسبب الاستيقاظ من النوم لأكثر من مرة في بعض الحالات.

اقرأي أيضاً: sleep disorders in children

أسباب اضطرابات النوم عند الكبار

قد لا يسع المجال لحصر أسباب اضطرابات النوم عند الكبارإذ يحتاج كل سبب إلى موضوع مستقل، ولكن ما لا يدرك كله لا يترك جله. لذا سنتحدث في كلمات موجزة عن كل سبب وكيفية تفاديه بدون تفصيل ممل أو إيجاز مخل. بما أننا قد نجحنا في ضبط ساعة طفلك وجعلناك تتوقع موعد سبات الطفل وموعد استيقاظه، فلنتحدث عن ضبط ساعتك أنت عزيزي القارئ أو عزيزتي القارئة، إذ ربما كنت من بين الأمهات اللاتي كانت فوضى أطفالهن (التي ناقشناها قبل قليل) من أسوأ الكوابيس التي جعلت ساعات النوم الهادئة بالنسبة لهن حلماً بعيد المنال. ومن بين تلك الأسباب ما يلي:

1.      الحساسية: قد تسبب الحساسية معضلة تعرقل عملية نومك، إذ تجعلك مستلقياً على السرير لأوقات طويلة قد تصل لساعتين قبل الخلود للنوم. فإذا كنت تواجه تلك المشكلة فالجأ إلى استخدام منقٍ للهواء، سيساعدك في طرد الغبار وحبات اللقاح وبقايا فراء الحيوانات. أيضاً ننصحك بأخذ حمام دافئ قبل النوم لإزالة ما قد يعلق بجسدك من فراء الحيوانات أو الغبار. عند دخولك إلى المنزل استبدل ملابسك بملابس نظيفة، لا تنشر ملابسك في الهواء الطلق للتجفيف بل استخدم المجفف بدلاً من ذلك. وفي النهاية إذا لم تعمل معك الحلول السابقة فعليك زيارة طبيب مختص ليصف لك حلاً لتلك المعضلة.

2.      التبول باستمرار: ومن أهم أسبابه التبول الليلي وهو المسؤول عما يقرب من 88% من حالات اضطرابات النوم. من بين مسبباته كذلك حالة غزارة البول العالمية، والتي تنشأ عادةً بسبب مرض السكري أو الإفراط في شرب السوائل أو القهوة أو الكحوليات. تحتاج هذه الحالات إلى حجز موعد طبي والذي بدوره سيكتشف مدى سوء حالتك عن طريق توجيه بعض الأسئلة إليك مثل: كم مرة تذهب فيها للحمام أثناء النوم؟، ما مقددار المياه التي شربتها قبل النوم ؟ أو آخر وجبة تناولتها قبل النوم ثم سيقدم لك الوصفة المناسبة لحالتك.

تود الحصول على المزيد من المقالات المجانية على ترياقي؟ اشترك الآن ليصلك كل جديد!

3.      الآلام المزمنة: مع الأسف هي مشكلة يصعب التخلص منها بالنوم فهو ألم مقيم ولا يزول ما لم يعالج بالكلية. لنأخذ على سبيل المثال لا الحصر آلام أسفل الظهر، من المهم تهيئة الأجواء بغرفتك للنوم مثل إطفاء الأنوار وإزالة الضوضاء والتخلص من المشتتات، هذا سيزيد المشكلة على من يعانون من آلام أسفل الظهر فهم يحاولون إلهاء أنفسهم طوال اليوم لتشتيت أدمغتهم عن الألم، أما حينما يتخلصون من المشتتات فلن يبق للمخ شيء ليركز فيه إلا الألم. ولتجاوز تلك المشكلة عليك باختيار وضعية نوم مريحة وممارسة تمارين الاسترخاء قبل النوم. إذا لم تستجب للحلول السابقة فعليك بزيارة مختص ليرشدك إلى الحل الأمثل لمشكلتك.

4.      انقطاع النفس الانسدادي النومي: يحدث عندما ترتخي عضلات الحلق وتسد مجرى التنفس، فيعطي المخ إشارة للجسم ليستيقظ ويعيد التقاط أنفاسه. قد يحدث هذا الأمر بصورة متكررة أثناء النوم لدرجة أن الشخص قد لا يتذكر منها شيء ولكن هذا الاضطراب له بالغ الأثر على جودة النوم. ولحل هذه المشكلة هناك عدة أجهزة لإبقاء مجرى التنفس مفتوحاً أثناء النوم أو بتركيب مبسم لدفع الفك السفلي إلى الأمام حتى لا يغلق مجرى التنفس. إذا لم يجد أي من تلك الحلول فيمكنك اللجوء للجراحة.

اقرأ أيضاً: كثرة النوم Hypersomnolence

عزيزي القارئ ها قد وصلنا لنهاية رحلتنا التي ناقشنا فيها سوياً أهم الأسباب التي قد تحول بينك وبين أداء حق جسدك عليك من الراحة وكيف تتلاشاها. مما يتهاون فيه الناس حديثاً الاستغراق أمام الشاشات قبل النوم، وهو أمر بجانب أنه مضيعة لوقت النوم فإنه سيطيح الفوضى بعملية نومنا عن طريق كبح إفراز هرمون الميلاتونين المهم للخلود إلى النوم. في خضم حياتنا المعاصرة، أصبحنا وكأننا في حلبة سباق والبقاء فيها للأقوى، وتبعاً لذلك أصبح جسدك هو رأس مالك فإن لم تكترث لراحته بعد كل جولة فلن تستطيع مواصلة السباق. عزيزي القارئ، تقبل اعتذاري إن لم يتسع المقام لمناقشة كافة أسباب اضطرابات النوم ولكن آمل أن أكون قد وفقت في سرد أهم أسباب اضطرابات النوم أو على الأقل أكون قد نجحت في دق ناقوس الخطر إذا كنت تعاني نفس المشكلة وأن أنبهك لضرورة إيجاد حل لتلك المشكلة التي تقض مضاجع الكثير من الناس. أما الآن عزيزي القارئ فأتركك لتخلد إلى فراشك متمنياً لك نوماً هانئاً وأحلاماً سعيدة وتصبح على خير

المصادر:

sleep foundation

sleep foundation

sleep foundation

spine health

children hospital

اظهر المزيد

Mohamed Alaa

مترجم وكاتب محتوى طبي. تخرجت من كلية اللغات والترجمة عام 2018 وعملت في شتى مجالات وسياقات الترجمة. متخصص بالأساس بترجمة المحتوى الطبي وحصلت فيه على شهادة في الترجمة الطبية التتبعية من أكاديمية ابن سينا للتدريب عام 2023. أحب الاطلاع والتعرف على كل ما له علاقة بالطب حيث أن ذلك سيخدم تخصصي سواءاً الترجمة الطبية أو كتابة المحتوى الطبي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى