ترياق الأمراض النفسية

أسباب الحقد والكراهية

توجهت وأنا يملأني الحماس إلي مطار القاهرة، للعمل خارج الدولة بعد أن وجد أحد أصدقائي عملاً لي في إحدى المستشفيات كطبيباً للقلب، عملت بجد واجتهاد ليلًا ونهارًا حتى أصبحت رئيسًا لقسم القلب بالمستشفى، لاحظت بعد ذلك أن صديقي قد قلل الكلام معي واللقاء بي ولكنني لا زلت ممتناً له، جاء موعد إجازتي السنوية وطلبت الرجوع لفترة قصيرة لزيارة الوالدين، أخبرت صديقي وعرضت عليه إرسال بعض الهدايا معي لوالديه هناك، وافق وكانت المفاجأة في المطار، لقد أوقفتني الشرطة لوجود مواد مخدرة وحكم علي بالسجن والطرد بشكل إلزامي من الدولة، ولكن يبقى عدل الله، فقد استطاع المحامي إثبات براءتي وإدانة صديقي. لقد شعر صديقي بالحقد والكراهية اتجاهي، فكانا السبب في معاناة كلٍ منا.

لذلك على الشخص أن يحاول التخلص من أسباب الحقد والكراهية التي قد تدفعه نحو مشاعر سلبية ومسممة، وبالتأكيد عواقبها ليست جيدة.

ماذا تعني كلمة كراهية؟

الكراهية هي عاطفة سلبية شديدة، غالباً ما تنتج من عدم الثقة أو الشعور بالعجز أو الضعف. ومن أسباب الحقد والكراهية الفراغ ونقص الإنجاز في الحياة مما يدفعهم لكراهية الأشخاص المتميزين في محيطهم، في محاولة لتعويض هذا الشعور بعدم الثقة في أنفسهم. 

في مقولة لعالمة النفس “جيما هاريس” إننا نتجاوب مع الأشخاص الذين يوافقون احتياجاتنا وتوقعاتنا، ونتجنب الأشخاص الذين يجعلوننا نشعر بعدم الأمان، أو يتعارضون مع احتياجاتنا وقيمنا وحدودنا.

 

أسباب مشاعر الكراهية للآخرين 

العالم مليء بالكراهية بالفعل، لا يمكننا إنكار ذلك، إليك بعضُ أسباب الحقد والكراهية: 

  • القلق
  • الخوف الشديد
  • الاكتئاب
  • الانعزال عن الآخرين 
  • عدم الثقة وسوء الظن
  • المقارنة الزائدة 

القلق عاطفة قد تنتج من الخوف، أثبتت بعض الأبحاث أن الكراهية قد تكون مولودة الخوف: فالأشخاص الأكثر قلقاً هم أيضاً الأكثر كرهاً، فاحرص كل الحرص أن تبتعد عن كليهما.

الحقد داء دفين!

 احرص دائماً علي سلامة قلبك وعقلك، اعلم أن أكبر معركة يمكن أن يخوضها الإنسان هي معركته مع نفسه ضد أسباب الحقد والكراهية فاجعل عدالتك تغلب حقدك وكراهيتك. يمكن أن تسبب الكراهية آثاراً عقلية وجسدية سلبية للشخص الذي يعانيها كما أنها قد تؤدي في نهاية الأمر لارتكاب الجرائم دون وعي كافٍ من الشخص.

تقول “أجاثا كريستي” إن لكل جريمة دافعاً لها، قد يكون الدافع الحقد أو الانتقام أو الحسد أو الخوف أو المال.

انتبه قد تدفعك الكراهية لارتكاب الجرائم دون وعي منك!

الغضب والكراهية وما العلاقة بينهما؟

االغضب والكراهية مشاعر مختلفة، مشاعر الكراهية القوية يمكن أن تؤدي إلى انفجارات غاضبة أو عنف.

تود الحصول على المزيد من المقالات المجانية على ترياقي؟ اشترك الآن ليصلك كل جديد!

يقول “كارنر” ربطت بعض الأبحاث المشاعر السلبية بقوة -بما في ذلك الكراهية- بزيادة مستويات الكورتيزول والإفراط في تحفيز الجهاز العصبي، يظهر هذا التحفيز المفرط على أنه استجابة قتال أو هروب مما يؤدي إلي الصراخ أو الانتقاد الجسدي.

ما هي العلامات الدالة على كره أحدهم؟

يظهر الناس علامات مختلفة على أنهم لا يحبونك، وهي في الغالب علامات غير لفظية، إليك بعض هذه العلامات:

  • يتجاهلونك عندما تتحدث
  • التظاهر بعدم الاستماع إليك 
  • يتجنبون التفاعل معك دائماً
  • يحولون أجسادهم في اتجاه معاكس عنك 
  • ينظرون إليك بطريقة تتحدث كثيراً عن حقيقة أنهم لا يهتمون بك 
  • يميلون دائمًا إلى النقد في أصغر التفاصيل 
  • يتحدثون عنك بشكل سلبي ويهاجمونك في كل فرصة 
  •  يفعلون أشياء تزعجك رغم علمهم بذلك 
  • يتعمدون إظهار عدم الاحترام 
  • سيحاولون التسبب في مشاكل لك
  • يسيئون تفسير كل ما تقول وتفعل 

وبعد أن تتأكد من مشاعر الحقد والكراهية عند أحدهم، يجب أن تحافظ على ترك مسافة بينكما قدر الإمكان. لا تثق بهم أبداً وتقبل أن ما يحدث هو اضطراب بداخلهم ولا يتعلق بك حقاً. لذلك لا تأخذ الأمر على محمل شخصي. قد يكون غضبهم موجهًا إليك ولكن الأمر يتعلق بهم حقاً. تعلم أن تثق في مشاعرك وغرائزك الفطرية تجاه شخص ما. يجب عليك إنشاء حدود واقية وفي معظم الحالات عليك إما الحفاظ على مسافة آمنة أو قطع العلاقة تماماً.

تصور الحياة بدون كراهية؟

هل تخيلت من قبل كيف سيكون شكل حياتنا بدون حقدٍ وكراهيةٍ؟ فلتعلم أن الكراهية هي جزء أساسي من حياتنا اليومية، وهي شعور قد يدفعك لتطوير نفسك وذاتك وتغير حياتك للأفضل ولكنه على النقيض الآخر قد يكون سببًا أساسيًا في تدمير حياتك أنت لذلك احذر إلى أي اتجاه أنت تسير.

ستكون الكراهية دائمًا في العالم بغض النظر عن أي شيء، وهذه حقيقة يجب على الجميع قبولها، شئت أم أبيت سيكرهك شخص ما وقد تكره أنت الآخر شخصًا ما. 

ما عليك فعله هو محاولة تقليل الكراهية في حياتك والاجتهاد في فهم سبب هذه الكراهية والسعي جاهداً للتخلص منها ومن كل أسباب الحقد والكراهية ومشاعرهم السامة.

لا يمكنك التخلص من الكراهية والحقد في العالم كاملاً بأي معتقدات أخلاقية أو دينية او فلسفية. ولكن يمكنك التركيز على فهم الآخرين ومحاولة التقرب منهم ومساعدتهم. وتجنب كل أسباب الحقد والكراهية وأي شيء قد يؤدي لهما.

5 طرق تساعدك على التخلص من مشاعر الحقد والكراهية

  1. تأكد أن الحقود هو الخاسر دائماً
  2. تعلم التسامح والعفو عن الآخرين وحسن الظن بهم
  3. تقبل الأمر الواقع والفروق الطبيعية بين الأشخاص 
  4. التركيز على نقاط القوة لديك ومحاولة تطويرها 
  5. توقف عن المقارنة 

مفهوم الكراهية في علم النفس

هي رغبة في النفس تتحول إلى سلوك متوقد بالشر والعتمة النفسية المظلمة للحياة، غالباً ما يكون جميع أولئك الذين يقذفون الكراهية ناقصي الإنجاز في الحياة وهذا يؤدي إلي إحباط وعقد دونية عميقة الجذور. يرى علماء النفس أن خفض الوعي الأخلاقي أو القضاء عليه سبب رئيسي في هذا الشعور المظلم، كما أن التعصب الأعمى والتفكير غير المنطقي يجعل الكارهين يكتسبون القدرة على فك ارتباط الأخلاق عن أفعالهم وخلق أعذار للكراهية التي يشعرون بها.

هل الحقد والكراهية يسممان حياة الإنسان؟

بمجرد أن تسيطر علي الشخص مشاعر الكره والحقد فقد تسممت مشاعره وحياته بالفعل، وسيطرت علي عقله ظلمة قد تجعله غير عادل في حكمه على الآخرين، كما تنمو لديه مشاعر سلبية تجعله غير قادر على ممارسة حياته وأنشطته اليومية بشكل طبيعيٍ ومثمر، مما يؤثر سلبًا في إنجازاته اليومية والحياتية وتحقيق أهدافه فاشغل نفسك بنفسك ولا تنشغل بالآخرين، تخلص من الأفكار السلبية التي تؤدي إلى زيادة التفكير في موضوعات الحقد والكراهية، واستبدلها بأفكار بناءة تدفعك نحو التقدم.

 المصادر 

https://m.thewire.in/article/communalism/understanding-the-psychology-of-hatred/amp

https://m.thewire.in/article/communalism/understanding-the-psychology-of-hatred/amp

https://en.m.wikipedia.org/wiki/Hatred#:~:text=Robert%20Sternberg%20saw%20three%20main,devalue%20a%20previously%20valued%20object

اظهر المزيد

Dr Doaa Nagy Al awady

دكتورة صيدلانية ومترجمةطبية وكاتبة محتوي طبي ، أجدُ نفسي في قلمي وكتابتي وأغوص في ترجمة العبارات والمقالات الطبية.

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

  1. ما أود ذكره أن كل ما ذكر في هذا المقال الصادق والواقعي صحيح ولامس كثير من التجارب التي مررت بها؛إن محتواه يعكس حرص من كتبه على حياة مفعمة بالمحبة ومشاركة اللحظات السعيدة مع من حولهم بصدق وإخلاص،فعلا الكراهية نار تأكل صاحبها وتحرق من حوله إن لم يصيطر عليها كما ذكر بين هذه السطور المعبرة فهي تلخص أسباب قتل أحد الأخوين لأخيه-قابيل وهابيل-فكان الغراب معلما للإنسان في تلك اللحظة بأن هذه الخطيئة لا تغتفر ودفنها أولى من أن تبقى شاهدا على الحسد.
    دمت بحفظ الله تعالى د.دعاء ومتع الله بكل ما أنعم عليك من نعمه الظاهرة والباطن بعيدا عن لؤم الحاسدين الحاقدين اللهم آمين.

    مقال يحتاج كثير من الناس قراءته والتوقف على كثير من أفكاره واعتناقها مبدأ لهم!

    كل عام وانتم بالف خير

    1. شكرا جزيلا غاليتي
      اسعدني تعليقك الجميل
      بارك الله فيكي وفي كل من حولك ونفع الله بكي وزادك نور علي نور
      وبلغي الله ليلة القدر وكل عام وحضرتك بخير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى