الإدمان

أضرار الترمادول | لا تقتصر فقط على الإدمان

“حياتي تحطمت من حبة لا قيمة لها”

كلمات على لسان أحمد -أحد ضحايا تعاطي الترمادول- الذي يخضع للعلاج من الإدمان، ترى ما السبب وراء تعاطيه الترمادول؟!

بدأت القصة من امتهان أحمد مهنة القيادة على الطريق الدولي بسيارة نقل؛ ولأنه بحاجة إلى جمع المزيد من النقود من أجل إتمام زواجه وسد احتياجات أمه وإخوته، اضطر للعمل على الطريق ما يفوق ال١٨ ساعة يوميًا.

ولأنه بشر، تخور قواه في نصف اليوم؛ فهو لا يعطي جسده وعقله فرصة للراحة. 

وعندما لاحظ زميل له ضعفه العام، قال له:

“لقد كنت مثلك في بداية عملي بهذه المهنة، ولكي تستطيع مواصلة عملك بنشاط دون تعب، إليك هذه الحبة الدوائية؛ مفعولها كالسحر تساعدك على مواصلة عملك والبقاء يقظًا أطول فترة ممكنة”

وبالفعل تناول أحمد الترمادول، ولاحظ اختلافًا في قدرته البدنية وارتفاع معدل نشاطه، لكن بمرور الوقت تمكنت أضرار الترمادول منه؛ حتى أنه أصبح هزيلًا قليل الانتباه شديد الاستثارة إذا لم يتناول جرعته اليومية، أي أصبح أسير الترمادول!

سنتناول بالتفصيل في هذا المقال أبرز أضرار الترمادول على الجسم. 

استخدام دواء ترمادول وآلية عمله

يُستخدم دواء ترامادول التابع للمسكنات الأفيونية في تسكين الآلام المتوسطة والشديدة التي لا تستجيب للأنواع الأخرى من المسكنات. 

تكمن طبيعة عمل الترمادول في تغيير استجابة الجسم والمخ للألم.

تود الحصول على المزيد من المقالات المجانية على ترياقي؟ اشترك الآن ليصلك كل جديد!

آلية عمل الترمادول على المخ

يتحول الترمادول في الكبد إلى الصورة النشطة منه -ديكسا ميثيل- ويرتبط بمستقبلات ميو الأفيونية ومستقبلات السيروتونين؛ أي يشبه دور المورفين، لكنه أقل عشر مرات في قوته من المورفين.

آلية عمل الترمادول على الأطراف

يعالج الترمادول التهاب الأعصاب الطرفية نتيجة لدوره في تثبيط مستقبلات NMDA.

أضرار الترمادول على الجسم

في عام ٢٠١٢ أدرجت وزارة الصحة الترمادول ضمن أدوية الجدول الرابع مثل: زانكس وفاليوم، وذلك لارتفاع نسبة إدمان مستخدمي الدواء وتعرضهم لأعراض انسحابية شديدة فور إيقافه.

لا تقتصر أضرار الترمادول على تعود مستخدميه عليه وإدمانه، بل ينتشر في أنحاء الجسم كافة مسببًا مشكلات كثيرة.

نتيجة لذلك، عندما يضطر الطبيب إلى استخدامه لتسكين الآلام، يصفه بأقل جرعة علاجية ولفترة قصيرة جدًا تجنبًا لأضراره المتنوعة.

أضرار الترمادول على المعدة

تعد أضرار الترمادول على المعدة من أكثر الأعراض الجانبية شيوعًا بين متعاطيه وتحديدًا في بداية استخدام الدواء، وتتحسن الأعراض تدريجيًا.

من أبرز الأعراض المتعلقة بالمعدة:

  • آلام المعدة
  • الإمساك والإسهال وفقًا للطبيعة الفسيولوجية للمريض.
  • الشعور بالغثيان والقئ
  • حرقة المعدة

أضرار الترمادول على المخ

تظهر أضرار الترمادول واضحة على الوظائف الإدراكية والحالة النفسية للمريض؛ نتيجة لتغييره في توازن الناقلات العصبية بالمخ، مثل: السيروتونين والنورابينفرين

ومن أبرز أضرار الترمادول على المخ:

  • التشوش الذهني
  • الأرق
  • تخبط الرؤية
  • قلة الانتباه
  • فقدان الوعي
  • ضعف الإدراك وبطء الاستجابة
  • الاستثارة من أقل شيء
  • الإدمان والتعود على الدواء
  • الهلوسة

أضرار الترمادول على القلب

انخفاض ضغط الدم وسرعة ضربات القلب من أبرز أضرار الترمادول التي تحدث بنسبة ٥% من بين متعاطي الدواء.

أما أخطر أضرار الترمادول على القلب المُهددة لحياة صاحبها هى متلازمة فترة QT الطويلة، وهي خلل في كهربية القلب ينتج عنه تسرع القلب البطيني ( ventricular tachychardis )، وتزداد احتمالية تعرض المريض لهذه الأزمة في أثناء تعاطيه جرعة زائدة من الترمادول.

أضرار الترمادول على الكلى

يتميز عقار الترمادول بامتصاصه السريع من قِبل الأمعاء وتوزيعه على خلايا الجسم بنسبة كبيرة قد تصل إلى ١٠٠% مع تكرار جرعته بشكل يومي.

نظرًا لتحويل الترمادول إلى الصورة النشطة من قِبل الكبد وإخراجه من الجسم من قِبل الكلى، تتعرض الكلى إلى تراكمات من المستقلبات السامة للترمادول الناتجة عن أيضه في الكبد؛ مسببة خللًا في وظائف الكلى؛ مما يؤدي إلى ارتفاع نسبة الكرياتينين واليوريا في الدم.

تختلف أضرار الترمادول على الكلي وفقًا لصحة المريض وفترة تعاطيه للدواء؛ فبعض الحالات تعاني احتباس البول أو الإحساس المتكرر بالتبول، وبعض الحالات تُصاب بالتهابات حادة قد تصل إلى الفشل الكلوي.

أضرار الترمادول على الكبد

أجرى العلماء دراسات وتجارب عديدة على أضرار الترمادول على الكبد، وتوصلوا في النهاية إلى تأثير الترمادول على الكبد من خلال رفع إنزيماته (AST – ALT -Alkaline phosphate)، والتي يترتب عليها التهاب خلايا الكبد.

تتراوح حدة التهابات الكبد ما بين الالتهابات الحادة التي تتحسن بالعلاج، وبين الالتهابات المزمنة المسببة للتليف الكبدي، والتي تحدث مع الاستخدام طويل الأمد للترمادول.

أضرار الترمادول على الإنجاب

اكتشف الأطباء استخدام آخر للترمادول يختص بعلاج سرعة القذف وتحسين الأداء الجنسي للرجال بجرعات وفترة زمنية محددة، لكن انتشر الأمر بين العامة حتى أنهم كانوا يستخدمونه دون وصفة طبية، لكنه في المقابل يضر بالصحة الإنجابية للرجال والسيدات.

كيف ذلك؟!

يرتبط الترمادول بالمستقبلات الأفيونية بالمخ، تحديدًا في الغدة النخامية المسؤولة عن إنتاج الهرمونات الجنسية؛ مسببة خللًا في إفرازها.

أضرار الترمادول على الإنجاب للرجال

  • تقليل إفراز هرمون التستوستيرون
  • قلة عدد الحيوانات المنوية للرجل
  • ضعف الحيوانات المنوية

أما عن أضرار الترمادول على الإنجاب للسيدات؛ فهو يقلل من إفراز هرمون الإستروجين مسببًا تأخر الإنجاب، كذلك تصل أضرارُ الترمادول إلى الجنين من خلال المشيمة مسببًا أيًا من هذه المخاطر:

  • فقدان الجنين
  • تأخر نمو الجنين في أثناء الحمل
  • عيوب خلقية، مثل: صغر حجم الرأس وضيق فتحات العينين أو عيوب خلقية بالقلب.
  • إصابة الجنين بأعراض انسحابية بعد الولادة تشمل نوبات صرع أو فشل تنفسي قد يفقده حياته.

أضرار الترمادول على الجهاز التنفسي

يعاني بعض مستخدمي الترمادول صعوبة التنفس، وقد يتطور الأمر ليصل إلى فشل تنفسي قد يودي بحياة المريض.

تظهر مخاطر الترمادول على الجهاز التنفسي في أول ثلاثة أيام من بدء العلاج، وعند زيادة الجرعة من قبل الطبيب، لذلك يتابع الطبيب المريض عند كل مرة يرفع له الجرعة الدوائية.

تزداد احتمالية إصابة المريض بالفشل التنفسي في حالات معينة:

  • إذا كان جسمه يحول الترمادول إلى الصورة النشطة بسرعة؛ ومن ثم تزداد نسبته في الدم عن المعدل الطبيعي مسببًا سمية للمريض.
  • تناول أدوية مع الترمادول تسبب الفشل التنفسي، مثل: عائلة البنزوديازبين والبريجابلين.

مجمل القول، أضرارُ الترمادول كثيرة وتشمل أعضاء الجسم كافة؛ فمهما كان دافعك وراء تناوله من تحسين للمزاج، أو منحك قوة أكثر لإنجاز عملك أو لأي سبب كان، فإن صحتك النفسية والجسدية والعقلية أهم من أي شيء.

لا تجعل حبة تقودك إلى عالم مظلم يفترس صحتك وحياتك القادمة، بل ابتعد عن هذا الطريق، وإن كنت مدمنا للترامادول فسارع للعلاج من الإدمان للخلاص من هذا الشبح.

المصدر
What are the side effects of tramadol?TramadolHistopathological and Biochemical Effects of Acute & Chronic Tramadol drug Toxicity on Liver, Kidney and Testicular Function in Adult Male Albino RatsEffects of Tramadol on Fertility Hormones (Follicle Stimulating Hormone, Leutinizing Hormone, Prolactin, Testosterone, Estrogen and β-HCG) in Laboratory RabbitsDoes Tramadol keep you from getting pregnant?Tramadol Pregnancy and Breastfeeding Warnings
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى