ترياق المرأة
أخر الأخبار

الأرجوحة.. سر تقلب المزاج عند النساء

“في لحظة، أشعر بروحي تطير فرحًا، حتى أكاد ألمس بيديّ السماء، فأخطف منها نجومًا أخفيها في ثوبي. أطير، فلا تمَسُّ الأرض قَدَمي، كأن جسدي لم يعرف يومًا سوى التحليق بين السحاب. 

وفي لحظة أخرى، أشعر بقلبي ثقيل، تُكبّله أغلال من حديد، وأهوي في حفرة حزن سحيقة ما لها من قرار. أهوي، كأن جاذبية الأرض كلها لا تعرف أحدًا سِواي.” 

إن هذه الأرجوحة المزاجية، أو تقلب المزاج عند النساء، ليست خبرًا جديدًا تسمعين عنه للمرة الأولى. بل ربما عايشتِ هذه التقلبات بين الحين والآخر. ورغم أن بعضها يعد منطقيًا لاختلاف المواقف من حولك، إلا أن البعض الآخر قد لا يمتُّ للمنطق بصلة. 

في هذا المقال، نطوف ونجول في أسرار تقلب المزاج عند النساء، وأسبابه، وطرق التعامل معه، فكوني مستعدة!

ما هو تقلب المزاج عند النساء؟

هو تغير درامي في الحالة المزاجية، من فرح عارم لحزن شديد مثلًا، بشكل مفاجئ وفي وقت قصير. قد تصبح الأعمال اليومية المعتادة مصدرًا للغضب فجأة دون سبب واضح، وتصبح ردود أفعالك في بعض الأحيان عنيفة وغير متوقعة. 

ولا يكون تقلب المزاج عند النساء، غالبًا، مشكلة تدعو إلى القلق، إلا إذا كان الأمر نتيجة لاضطراب نفسي أو مزاجي.

ما أسباب تقلب المزاج عند النساء؟

هنالك أسباب عديدة تجعل النساء أكثر عرضة لتقلب المزاج، منها تغيُّرات هرمونية وأخرى متعلقة بنمط الحياة الذي تعيشه النساء.

متلازمة ما قبل الحيض

هي مجموعة من الأعراض التي تسبق الدورة الشهرية بأسبوع أو أسبوعين، مثل الإرهاق والشعور بالانتفاخ، والشراهة أو فقدان الشهية في بعض الأحيان. وتصاحب هذه الأعراض مجموعة من التقلبات المزاجية مثل:

  • نوبات بكاء مفاجئة لأسباب واهية.
  • شعور مستمر باستنزاف للطاقة.
  • رغبة في الانعزال.
  • الاكتئاب والتوتر.
  • سرعة الغضب.

ويرجع تقلب المزاج عند النساء هنا إلى التغير في مستوى هرمون الإستروجين قبيل الدورة الشهرية. تقل هذه الأعراض حتى تختفي بعد يوم أو يومين من بداية الطمث. وتختلف شدة الأعراض من شهر لآخر ومن سيدة لأخرى.

الحمل

تفيض الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل بمجموعة من المشاعر المتضاربة، التي قد تربك الأم الحامل وتسبب لها توترًا عصبيًا هائلاً. كذلك تلعب الزيادة المفاجئة في مستوى هرموني الإستروجين والبروجستيرون دورًا في تقلب المزاج عند النساء الحوامل، بشكل يشبه متلازمة ما قبل الحيض. 

تتحسن الأعراض في الثلث الثاني من فترة الحمل، فيما يشبه الهدنة، ثم يعاود القلق الأم الحامل في الثلث الأخير نتيجة لقلة النوم والخوف من الولادة وتحمل المسئولية.

الوصول لسن اليأس

يبدأ سن اليأس عندما تنقطع الدورة الشهرية عن النساء لمدة سنة تقريبًا، ويقع في الأربعينيات أو الخمسينيات من العمر. ويحمل سن اليأس بين طياته، أيضًا، أسبابًا لتقلب المزاج عند النساء. 

إذ أن انخفاض مستوى هرموني الإستروجين والبروجستيرون في هذا السن، يؤثر بالسلب على مستوى السيروتونين. والسيروتونين هو ناقل عصبي في المخ مسئول عن السعادة والاتزان النفسي. 

التوتر العصبي والإرهاق

يعد التوتر العصبي المستمر سببًا منطقيًا يفسر تقلب المزاج عند النساء. إذ تهتم النساء عادة بالتفاصيل المتشعبة، ويمكن لأكثر من فكرة مؤرقة أن تستحوذ على تفكيرهن في نفس التوقيت. وتتباين ردود الأفعال تجاه التوتر العصبي بين النساء. 

التغذية

قد تسأل نفسك الآن: ما العلاقة بين التغذية وتقلب المزاج عند النساء؟

إن نوعية الطعام الذي نتناوله تؤثر في بعض الأحيان على مزاجنا كالتالي:

  • الإفراط في تناول الكربوهيدرات: الأطعمة المليئة بالكربوهيدرات كالمخبوزات تؤدي إلى ارتفاع وانخفاض سريع في مستوى سكر الدم، هذا التأرجح الفجائي يؤدي إلى التوتر.
  • نقص بعض الفيتامينات والمعادن: إذا كنت تتناولين طعامًا دون الآخر، وتتجنبين تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات مثل الماغنسيوم والزنك وفيتامين د، فإن ذلك سيجعلك أكثر عرضة للإرهاق وتقلب المزاج.
  • الإفراط في الكافيين: رغم أن المشروبات الغنية بالكافيين تعد خيارًا مفضلًا لدى البعض لتخفيف الصداع وتقليل الإحساس بالنعاس، إلا أن الإفراط فيها قد يأتي بنتيجة عكسية؛ فيزيد العصبية والقلق.

الحرمان من النوم

يمكن لقلة النوم أن تؤثر على معالجتك السليمة للمواقف من حولك وقدرتك على التعامل معها بشكل عقلاني منظم. كذلك يمكن للصداع الناتج عن قلة النوم أن يجعلك أكثر عصبية من ذي قبل.

الاضطرابات المزاجية والنفسية

ترتبط بعض الاضطرابات المزاجية ارتباطًا وثيقًا بتقلب المزاج الحاد عند النساء. ولا تتناسب الحالة المزاجية للمرأة مع المواقف المحيطة بها، فتفقد السيطرة وتصبح أكثر حزنًا أو انفعالًا مما ينبغي. ويتطلب الأمر، في بعض الحالات، علاجًا دوائيًا مستمرًا. 

ومن أمثلة هذه الاضطرابات: 

  • الاضطراب الاكتئابي الكبير: فترات طويلة من الحزن العميق. تستمر لأسبوعين على الأقل. وقد تستمر بشكل مزمن، أو تختفي لسنوات، ثم تعاود الظهور من جديد.
  • الاضطراب ثنائي القطب: كقطبي مغناطيس يشير أحدهما شمالًا والآخر جنوبًا. يصيب المريض نوبات متبادلة من الاكتئاب العميق، لا يقوى فيها على مواصلة حياته، والفرحة العارمة أو الهوس، لا يتوقف فيها عن الكلام واتخاذ قرارات خطيرة غير مدروسة. 
  • اضطراب الشخصية الحدية: يتميز بوجود تقلب حاد في المزاج والآراء والقناعات الشخصية عن النفس والمجتمع. يغضب المرء فجأة أو يعجز عن تحديد أصدقائه وأعدائه.
  • الاكتئاب المرتبط بمرض عضوي: تؤدي الإصابة بمرض عضال لا يُرجى شفاؤه إلى تقلب المزاج عند النساء.
  • الاكتئاب المرتبط بالإدمان وبعض الأدوية.

كيفية التعامل مع تقلب المزاج عند النساء

هناك العديد من النصائح التي يمكن اتباعها للتخفيف من أعراض تقلب المزاج عند النساء، إلا أن هذه النصائح قد لا تكفي وحدها في الحالات المرضية التي تتطلب استشارة طبية متخصصة. 

  • احرصي على تناول الأطعمة الصحية: تعد الخضروات والفاكهة مصدرًا مناسبًا للفيتامينات والسكريات الصحية، وابتعدي عن الأطعمة الجاهزة والمعلبة.
  • احصلي على قسط كاف من النوم: من 6 إلى 8 ساعات يوميًا، يحد ذلك من إحساسك بالإرهاق والصداع، ويساعدك على تخفيف حدة التوتر والقلق.
  • تجنبي الإفراط في شرب المنبهات: اشربي كمية كافية من الماء والشاي الأخضر. 
  • مارسي رياضة خفيفة: يمكن للمشي نصف ساعة يوميًا مساعدتك على تصفية الذهن والتحكم في نوبات الغضب.
  • شاركي أحاسيسك مع المقربين منك: انتظري حتى تنتهي نوبة الغضب، ثم يمكنك تخفيف التوتر بالحديث عما يقلقك أو يغضبك مع شخص تثقين به.

متى ينبغي عليك استشارة الطبيب؟

ينبغي استشارة الطبيب في تقلب المزاج عند النساء إذا:

  • كانت التقلبات المزاجية متكررة خلال فترة زمنية أقصر من المعتاد أو استمرت النوبات لفترة طويلة. 
  • أثرت على سير حياتك بشكل طبيعي. 
  • أحدثت خللًا في علاقاتك الاجتماعية.
  • سيطرت عليك أي أفكار انتحارية. 

قد يصف الطبيب بعض الأدوية المهدئة لأعراض سن اليأس، وبعض أدوية الاكتئاب والمهدئات للنساء المصابات بالاضطرابات المزاجية، ويجب في هذه الحالات، متابعة الأعراض وتكرارها والالتزام بالخطة العلاجية بما في ذلك تناول الأدوية بانتظام وفي مواعيدها الصحيحة.

وأخيرًا، عزيزتي القارئة، تذكري أن علاج المشكلة يبدأ من فهمك الجيد لنفسك، ومعرفة نمط وأسباب تقلباتها. لا بأس إن فقدت السيطرة في بعض الأحيان، ولكن استمرارك في المحاولة يضمن لك نجاح مسعاك. 

اظهر المزيد

د. لميس ضياء

صيدلانية إكلينيكية، قضيت شطرًا من عمري بحثًا عن العلم، وأنوي قضاء الشطر الآخر في تبسيط ما تعلمته وتقديمه بلغة سهلة مستساغة للجميع. تستهويني النفس البشرية وأسعى دومًا لسبر أغوارها، وفك طلاسمها، وفهم ما قد يؤرقها من اضطرابات واعتلالات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق