ترياق الحياة الصحية

سعادتك تبدأ من معدتك!

تذوق السعادة…

هل من الممكن أن يكون للسعادة طعم؟! 

هل هناك وجبة مفضلة قادرة على إسعادك؟ 

هل هناك رابط بين التغذية السليمة والصحة النفسية؟

أسئلة كثيرة تدور في عقلك، لا تدري لها إجابة.

نحن نجيب عنها في هذا الترياق:

ترياق “تذوق السعادة”…

قد يمنحك حصولك على درجات عالية في الامتحانات أو قبولك في وظيفة تحلم بها أو حديثك مع شخص محبوب ومقرب إلى قلبك شعورًا لا يوصف بالسعادة، لكن ماذا عن شطيرتك المفضلة التي يأتي تأثير طعمها مباشرة نحو قلبك لا بطنك، مسببة إحساسًا بالنشوة والراحة النفسية؟! 

تلك هي سعادة الطعام المفضل. 

الطعام الصحي والصحة النفسية

وجد مؤخرًا في الأبحاث الحديثة علاقة وطيدة بين الصحة النفسية والتغذية السليمة، وأنه من الممكن أن يتأثر مزاجك العام بشكل كبير في حال نقص عناصر غذائية معينة يحتاجها جسمك بشكل دوري. 

إليك 9 عناصر وأغذية مهمة لصحة نفسية أفضل:

  • الأوميجا 3: يوجد في الأسماك والسلمون بكميات كبيرة، ويلعب دورًا مهمًّا في تكوين خلايا المخ للطفل وتحسين قدراته الذهنية والفكرية، إلى جانب دوره كعامل مساعد في علاج الاكتئاب وتحسين المزاج العام.
  • الشوكولاتة الداكنة: سر سعادة الأطفال والكبار، قطعة من الشوكولاتة، أو “قطعة من النعيم” كما يقولون. 

تعد الشوكولاتة من محسنات المزاج بشكل عام، كما أنها تزيد من مستوى هرمونات السعادة في رأسك بشكل خاص.

  • منتجات الألبان: تساعد في زيادة نسبة السيروتونين في الجسم عن طريق تكوين “البروبايوتكس” وهي بكتيريا نافعة للجهاز الهضمي، ومع زيادة السيروتونين يحدث تحسن في المزاج العام وتقليل للتوتر والقلق وتحسن للشهية.
  • الموز: غني بفيتامين (ب6) والألياف الطبيعية وسكر الفاكهة وبدورهم يساعدون في ضبط مستوى السكر في الدم والمزاج العام.
  • الشوفان: يعد مصدرًا غنيًّا للألياف والحديد، تناول خمسة جرامات يوميًّا من الشوفان صباحًا على الفطور يضبط مستوى السكر في الدم على مدار اليوم، إلى جانب الوقاية من أنيميا الحديد أو فقر الدم.
  • التوت البري: مصدر غذائي غني بمضادات الأكسدة، بالأخص عنصر “الأنسوثياسين” الذي يلعب دورًا مهمًّا في تقليل فرص الإصابة بالاكتئاب.
  • المكسرات: تحتوي على الدهون الصحية والألياف ومصدر مهم للبروتين النباتي، ومليئة بعناصر مثل التريبتوفان والزنك والسيلينيوم التي تدعم وظائف المخ وتقلل نسب الإصابة بالقلق أو الاكتئاب.
  • القهوة: بكل أنواعها تجعل الحياة على الكوكب جميلة وسعيدة، ذاك المشروب السحري الذي تبدأ به يومك لتحفيز قدراتك الذهنية، إلى جانب زيادة مستويات الدوبامين في الدم، مما يساعد في تحسين المزاج العام.
  • البقوليات: مصدر مهم للبروتين النباتي وفيتامينات (ب) التي تساعد في رفع مستويات الدوبامين والسيروتونين في الدم، إلى جانب الدور المهم لفيتامين (ب12) في الحفاظ على كفاءة الخلايا العصبية.

ختامًا:

الطعام سبب من أسباب السعادة، لذا؛ تناول طعامك الصحي المفضل وتجنب الضار منه لتتمتع بصحة جسدية ونفسية أفضل.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق