ترياق الحياة الصحية

علم نفس الصحة (Health psychology)

أعمل في إحدى المدارس وأتعامل مع طلاب المرحلة الابتدائية، هؤلاء الأطفال الذين لا يستطيعون التوقف عن اللعب معًا ومشاركة الطعام.

ما أفكر فيه الآن: كيف سنخبر هؤلاء الأطفال بضرورة التباعد الاجتماعي في هذا العام الدراسي الجديد؟ وكيف يستطيع الطفل فهم الأمراض والتدابير الوقائية؟

شاهدتُ حملة توعية في قنوات التلفزيون تشرح للأطفال كيفية التعامل مع بعضهم خلال مدة الدراسة، ولكن ما هو العلم الذي تعتمد عليه حملات التوعية التي تضمن سلامة هؤلاء الأطفال؟

سنتحدث في هذا المقال عن أحد أهم فروع علم النفس، وهو علم نفس الصحة، وسنتعرف إلى أهميته ومجالاته المختلفة.

ما هو علم النفس الصحي؟

اهتم علماء النفس في الماضي بالحالة العقلية فقط، وتجاهلوا الصحة البدنية. ولكن في منتصف القرن العشرين، تزايَد الاهتمام بدور التأثير النفسي في الحالة الصحية العامة للفرد.

لذلك ظهر علم نفس الصحة الذي يدرس تأثير الحالة النفسية والعوامل البيولوجية والسلوكية في صحة الإنسان، ويهتم أيضًا بتحسين الحالة الصحية والوقاية من الأمراض ومعرفة كيفية علاجها.

يدرس المختصون في هذا المجال أيضًا كيفية تعامل الأشخاص مع المرض ومدة التعافي. ويُطلَق على هذا العلم مصطلح “علم النفس الطبي” أو “الطب السلوكي”.

ما هي الأمراض المتعلقة بعلم نفس الصحة (Health psychology)؟

بعد أن عرفنا إجابة سؤال (ما هو علم النفس الصحي؟)، يجب أن نتعرف إلى الأمراض التي يختص هذا العلم بدراستها.

لقد نشأ علم النفس الصحي في سبعينات القرن العشرين، عندما كان متوسط عمر الأشخاص أقل بكثير مما هو عليه الآن، وذلك بسبب قلة المرافق الصحية، وعدم توفُّر الأدوية، وانتشار الأمراض المعدية.

لذلك، كان لعلم النفس الصحي دور هام في دراسة بعض الأمراض المرتبطة بالعوامل النفسية والسلوكية، والعمل على علاجها والوقاية منها.

ومن أهم هذه الأمراض:

ما هي مجالات علم النفس الصحي؟

ما هي مجالات علم النفس الصحي؟

توجَد العديد من كتب علم النفس الصحي التي توضح لنا أهمية هذا العلم ومجالاته المختلفة. ومن أبرز مجالات علم النفس الصحي:

علم نفس الصحة السريري

يركز على دراسة تأثير نمط حياة الفرد في حالته الصحية، ويتعاون الباحثون في هذا المجال مع الأشخاص بهدف تغيير العادات السيئة التي تؤثر سلبًا في صحتهم البدنية.

علم النفس الصحي المهني

يهتم مجال علم النفس الصحي المهني بدراسة تأثير ضغوط العمل في الصحة الجسدية والعقلية للعمال.

تُوظِّف الشركات حاليًا العاملين في هذا المجال لمساعدة الموظفين على التغلب على المشكلات النفسية التي تواجههم في مكان العمل، وتعمل أيضًا على تشجيع العمال على تحقيق التوازن بين العمل والأسرة.

يهدف هذا المجال إلى خلق بيئة عمل سعيدة وصحية، حتى يرغب الموظف في العمل بجهد أكبر، وبذلك يزداد معدل الإنتاج.

علم النفس الصحي المجتمعي

يدرس علم النفس الصحي المجتمعي العوامل المؤثرة في صحة أفراد المجتمع ومستوى رفاهيتهم، ويحرص على تحسين صحتهم البدنية والنفسية، ويبحث أيضًا في أسباب انتشار الأمراض المعدية، وكيفية الوقاية منها.

علم نفس الصحة العامة

تهتم السياسات الحكومية بهذا المجال الذي يحرص على تحسين الصحة العامة، خاصة بين الأشخاص ذوي الدخل المنخفض، إذ يهدف إلى تنظيم حملات توعية لبعض الفئات السكانية، مثل النساء الحوامل غير المتعلمات، والمدخنين.

العوامل المؤثرة في دراسة علم نفس الصحة

تتأثر صحة الإنسان أو مرضه بهذه العوامل:

1- العوامل النفسية: تتمثل في نمط حياة الشخص والضغوط التي يتعرض لها، سواء في العمل أو في حياته الشخصية، والأمراض النفسية المزمنة، مثل الاكتئاب واضطراب القلق العام.

2- العوامل الاجتماعية: تتأثر الحالة الصحية للفرد بدعم العائلة والأصدقاء، وبمعتقداته الثقافية ومبادئه الاجتماعية.

3- العوامل البيولوجية: تتمثل في السمات الشخصية، والجينات، والأمراض الوراثية.

لماذا ندرس علم نفس الصحة؟

لعلك تسأل الآن عن سبب دراستنا لهذا العلم، وهل هو مجرد نظريات علمية معقدة؟

يعرف أغلب الأشخاص الآثار الجانبية للعادات السيئة، مثل التدخين والإفراط في تناول السكر، وعلى الرغم من ذلك نجد أن هذه السلوكيات منتشرة في المجتمع.

لذلك، يأتي دور علم النفس الصحي الذي يبحث في أسباب هذه السلوكيات، ويحاول اكتشاف طُرُق جديدة لتشجيع الأشخاص على المواظبة على العادات الصحية.

ولا يقتصر الأمر على الأشخاص الأصحاء فقط؛ ولكنه يساعد المصابين بالأمراض المزمنة على تقبُّل مرضهم، والتغلب على روح اليأس التي تمنعهم من التعافي سريعا.

اهتمامات علم نفس الصحة

لا تهدف كتب علم النفس الصحي إلى شرح أسس ونظريات هذا العلم فقط؛ ولكنها أيضًا تعلمنا كيفية استخدامه في حياتنا اليومية. ومن أهم المجالات التي يستخدم فيها هذا العلم:

تقليل الوزن

تُعَدُّ مشكلة السمنة أكثر المشكلات الطبية شيوعًا، وتسهم العادات الصحية السيئة في ظهور هذه المشكلة، وربما تكون بسبب بعض العوامل الوراثية والجينات.

لذلك، يساعد علم النفس الصحي على فهم سلوك الأشخاص ودوافعهم، حتى يتمكن من تغيير هذه العادات، واستبدالها بنمط حياة صحي.

تقليل الضغط

عندما يستمر الإنسان في التعرض لضغوط الحياة المستمرة، من الممكن أن يُصاب ببعض الأمراض النفسية المزمنة، مثل: الاكتئاب، ونوبات الهلع، واضطرابات القلق.

هنا يأتي دور هذا العلم الذي يحاول مساعدة الأشخاص على التكيف مع مشكلاتهم، ويجد طُرُقًا جديدة تُمكِّن الشخص من السيطرة على مشاعر الغضب والتوتر.

التوقف عن التدخين

لا نستطيع ذكر كل الآثار الجانبية التي قد تصيب المدخن مع مرور الوقت، ولكن أهمها:

  • نقص كفاءة الرئتين.
  • ارتفاع ضغط الدَّم.
  • التوتر النفسي.
  • زيادة الدهون في الجسم.
  • الوفاة المبكرة.

يبحث هذا العلم سلوك المدخن، ومشكلاته النفسية والجسدية التي جعلته يلجأ إلى هذه العادة، حتى نعرف الطريقة المناسبة التي تمكِّن الشخص من التوقف عن التدخين.

الوقاية من الأمراض

 يساعد علم نفس الصحة على فهم طبيعة الأمراض المنتشرة في المجتمع، والعمل على السيطرة عليها، وتوعية الأفراد بكيفية الوقاية منها.

دور عالِم النفس الصحي

قد لا نجد هذا التخصص منتشرًا حاليًا، ولكن دوره لا يقل أهمية عن دور الطبيب النفسي. سنتعرف في النِّقَاط التالية إلى أهمية هذا الدور:

  • تحديد نِقَاط القوة والضعف في شخصية الفرد.
  • تقييم الحالة العقلية بواسطة المتابعة مع الطبيب النفسي.
  • محاولة فهم دوافع الشخص وسلوكياته وعاداته السيئة.
  • تحديد السلوكيات التي قد تسبب الخطر لصحة الشخص، مثل التدخين وسوء التغذية.
  • استخدام النظريات النفسية في تغيير نمط الحياة السيئ الذي يسبب الأمراض والاضطرابات النفسية.
  • تشجيع الشخص على اتباع نمط حياة صحي، وممارسة الرياضة، وإجراء الفحوص الطبية الوقائية.

أهم كتب علم النفس الصحي

إن كان هذا المقال بداية معرفتك بعلم نفس الصحة، يمكنك قراءة هذه الكتب حتى تتعرف أكثر إلى أهمية هذا العلم:

كتاب “مقدمة علم النفس الصحي”

يُعَدُّ هذا العلم أكثر فروع علم النفس صعوبة، لذلك يحاول الكاتب هنا تبسيط المعلومات بواسطة كتاب مدرسي يحتوي على مقدمة جذابة وشيقة توضح لك أسس هذا العلم ونظرياته المختلفة.

كتاب “علم النفس الصحي: التفاعلات الاجتماعية”

يناقش الكاتب الأبحاث والنظريات الحالية التي توضح كيفية ارتباط علم النفس الصحي بالعلاقات الاجتماعية، ويتحدث عن الفروق العمرية والاجتماعية والثقافية بين الأشخاص، وأساليب التأقلم المختلفة.

كتاب “الحياة العاطفية لعقلك”

يُعَدُّ هذا الكتاب من أهم الكتب في علم النفس الصحي، إذ يقدم طُرُقًا جديدة لفهم المشاعر وكيفية التعامل معها، ويناقش أيضًا بعض الاستراتيجيات العملية التي يمكن استخدامها لتغيير المشاعر السلبية.

يعمل الباحثون حاليًا على تطوير مجال علم النفس الصحي، والتوعية بأهميته في المجتمع؛ فهذا المجال يُمكِّننا من منع المشكلات الصحية قبل ظهورها، والسيطرة على الأمراض المنتشرة. وبذلك، يساعدنا على رؤية الحياة بنظرة إيجابية.

المصدر
Becoming a Health PsychologistUnderstanding Health PsychologyAn Overview of Health Psychology Studying Health Psychology and Illness Health Psychology
اظهر المزيد

د. راشيل نادي

صيدلانية وكاتبة محتوى طبي. هدفي أن يصل العلم بشكل غير معقد لمن يريد المعرفة، أثق أن الكتابة ليست مجرد موهبة ولكنها شغف نستطيع به أن نصل لعقول الآخرين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق