الإدمانعام

فلورست (Flurest) | الشريط السحري!

“لماذا اخترت تلك الكلية؟! هذه المهنة سيئة جدًّا!”

خواطر تدور في رأس الصيدلانية حديثة التخرج، منذ بدأت العمل في صيدلية صغيرة في حي شعبي. ورغم أنها اختارت كلية الصيدلة بعد بحث طويل في ماضي هذه المهنة العظيمة، فإن الواقع أمر آخر.

“شريط فلورست يا أبلة!”

سمعتها بصوت أجش بعامية مصرية أخرجها من أفكارها، وعندما نظرت رأت شابًّا في أوائل العشرينيات من عمره، يبدو جليًّا في هيئته علامات الإدمان.

كان طلبه معتادًا في تلك المناطق الشعبية، لذا أعطته طلبه ليغادر مسرعًا، لكن في عقلها تدور تساؤلات عن أقراص فلورست (Flurest) وكثرة الطلب عليه.

دعنا نستعرض تلك التساؤلات.

تركيبة أقراص فلورست إن (Flurest N)

رفعت العلبة البريئة المظهر ذات اللونين الأخضر والأسود من مكانها، وسألتها: “ما السر وراء شهرتك في علاج أعراض البرد والزكام؟”.

فأجابتها العلبة: “…

أهلوس! لا بأس دعنا نهلوس معًا، فمهنة الصيدلة ستأكل ما تبقى من عقولنا بعد الدراسة في الكلية. 

فأجابتها العلبة بتفاخر: “تركيبتي المميزة التي تجمع بين مادة الباراسيتامول بتركيز 500 مجم؛ ذات الخصائص المسكنة لآلام الجسم الناتجة عن الإنفلونزا، والخافضة للحرارة التي تنشأ نتيجة مقاومة الجسم للفيروس. 

تود الحصول على المزيد من المقالات المجانية على ترياقي؟ اشترك الآن ليصلك كل جديد!

لذا؛ أقراص فلورست مسكن للألم ولا يحتاج المريض إلى أخذ أي مسكن آخر في أثناء تناوله إياها.

إضافة إلى مادة الكلورفينيرامين بتركيز 2 مجم -مسكينة تلك المادة ستصاب بعقدة بسبب اسمها- وهي مضاد للهيستامين. 

إذ تسبب الإصابة بالبرد -مرض فيروسي- استثارة الجهاز المناعي، مطلقًا مادة الهيستامين التي تسعى في الجسم فسادًا، فتسبب الرشح وأحيانًا السعال. لذا؛ وجود مضاد الهيستامين في تركيبة أدوية الزكام يعد أمرًا ضروريًّا.

إلى جانب تلك المادتين، تحتوي الأقراص على مادة الفينيل إيفرين بتركيز 5 مجم -من أين يأتي العلماء بهذه الأسماء؟!-، وهي مادة ذات خواص مضادة للاحتقان، تخفف من انسداد الأنف الناجم عن الزكام.”

جرعة فلورست إن واستخداماته

بعد الحديث الشيق مع العلبة، أخرجت النشرة الداخلية للدواء للتعرف إليه أكثر. تلك النشرات الداخلية التي قد نلقيها في القمامة، تعد بطاقة تعريفية بالدواء تحوي كل معلوماته. 

لنقرأ معًا استخدامات الفلورست، وجرعته.

استخدامات الدواء

يمكن استنتاج تلك الاستخدامات من تركيبة الدواء؛ فهو علاج لأعراض الإنفلونزا والزكام، ومنها:

  • فلورست مسكن لآلام الجسم والعضلات، وخافض للحرارة
  • مضاد لاحتقان الأنف.
  • يقلل من ألم واحتقان الجيوب الأنفية، ويسكن الصداع الناشئ عنها.
  • يقلل من حكة العين -نتيجة خروج الهيستامين-، وهي من أعراض البرد والزكام.

الجرعة المسموحة من الأقراص

لو لاحظت أنه في أثناء عرض المواد الفعالة ذكرنا تركيزها داخل القرص الواحد، وتكمن أهميتها في تحديد الجرعات ومعرفة أقصى جرعة مسموح بها من الأقراص.

  • البالغين والأطفال فوق سن 12 سنة: قرص واحد أو قرصان معًا، يؤخذ بالفم مع الماء كل 6 ساعات أو حسب الأعراض.

أقصى عدد مسموح به في اليوم الواحد 8 أقراص، ويستمر العلاج لأقصى مدة 7 أيام. 

هل تساءلت عن سبب ذلك؟

حسنًا، في كل 8 أقراص تصل تركيز كل المواد الفعالة إلى التركيز الأعلى الآمن للدواء بدون التسبب في أعراض جانبية خطيرة، أو أعراض تؤذي الكلى أو الكبد -وهما العضوان المسؤولان عن التخلص من الدواء الداخل للجسم-. 

ولأن الدواء يتراكم أيضًا داخل الجسم؛ فيكون الفترة العلاجية 7 أيام كافية لإيقاف أعراض الزكام والبرد، دون التسبب في آثار جانبية خطيرة، مع السماح للجسم للتخلص منه.

سأوضح لاحقًا لماذا حلَّلت هذه النقطة، فتابع معي.

  •  الأطفال من سن 6 إلى 12: لا يفضل استخدامه إلا تحت الإشراف الطبي. بسبب تعدد المواد الفعالة فيه والتي قد تكون ذات تأثير ضار فيهم. 
  • الأطفال تحت سن 6 سنوات: لا ينصح باستخدام الأدوية التي تحتوي على مادة الكلورفينيرامين -باختلاف الأسماء التجارية- للأطفال في هذا السن. 
  • كبار السن فوق 65 سنة: يكونون أكثر عرضة للآثار الجانبية، لذا ينصح باستخدامه بحذر تحت الإشراف الطبي، مع مراقبة ظهور أي آثار جانبية عليهم، عندها ينصح بإيقاف الدواء فورًا واستشارة طبيب أو صيدلي. 
  • مرضى الفشل الكلوي والكبدي: ينصح بأخذ استشارة طبية قبل أخذ الدواء بسبب احتوائه على الباراسيتامول والكلورفينيرامين. لماذا؟

كما ذكرنا، مهمة الكلى والكبد التخلص من السموم داخل الجسم، والأدوية تعد نوعًا من تلك السموم. فعند تعطل أي عضو منهما قد يتراكم الدواء داخل الجسم مسببًا ظهور أعراض جانبية.

فما الآثار الجانبية لتلك الأقراص؟

الآثار الجانبية لأقراص فلورست إن

هل تريد نصيحة؟ إذا كنت تهتم بقراء النشرات الداخلية للأدوية، لا تتعمق كثيرًا في هذا الجانب وخذ منه ما يلزمك فحسب. لماذا؟

يؤثر الإطلاع على الآثار الجانبية في بعض المرضى بطرق سلبية، فالبعض قد يرفض تعاطي الأقراص ظنًّا منه أنها تحدث دومًا، والبعض يصاب فعليًّا بها تحت تأثير عامل نفسي. 

الأفضل أن تطلع الصيدلي على الأدوية التي تتناولها، والأمراض التي تعانيها، وتطلب منه ذكر الآثار الجانبية الاعتيادية التي قد تحدث ولا قلق منها.

لذا؛ في هذا الجانب لن أستعرض لك الآثار الجانبية، والتأثيرات السلبية للدواء، وبدلًا منها سأوضح لك نقاط تضعها في حسبانك.

  • لا تتجاوز الحد الأقصى المسموح لأي دواء، وهو هنا 8 أقراص يوميًّا لمدة 7 أيام.
  • لا تنس أن تذكر للصيدلي وجود أي حساسية سابقة لأي من المواد الفعالة الداخلة في تركيب الأقراص، وأي حساسية أخرى لديك.
  • اذكر أسماء الأدوية الأخرى التي تتناولها، أو أخذتها باستمرار منذ شهر مضى، أو أحضِرها معك لتجنب حدوث أي تفاعلات دوائية.
  • المرضى كبار السن الذين يعانون ارتفاع الضغط ومشكلات في الكلى أو الكبد؛ يُنصح بمراقبة ضغطهم باستمرار في أثناء فترة العلاج، واستشارة الطبيب قبل البدء فيه لتجنب التأثير السلبي للأقراص فيهم.
  •  تحتوي الأقراص على مادة الكلورفينيرامين -مادة تسبب الشعور بالنعاس-، لذا؛ ستشعر دومًا أنك بحاجة إلى النوم، هذا أمر طبيعي. 

كذلك يُنصح بتجنب قيادة السيارة أو تشغيل الآلات الخطرة التي تتطلب تركيزًا في أثناء العمل.

  • مرضى الاكتئاب الذين يتناولون أدوية الاكتئاب من المجموعة الدوائية المسماة مثبطات المونو أمينو أوكسيداز -لا تعليق على الاسم!-، أو الذين أوقفوا تعاطي نفس الأقراص قبل أقل من أسبوعين؛ يُنصحون بعدم أخذ هذه الأقراص بسبب التفاعلات الدوائية.

هل قرأت المقال من أجل كل ما سبق أم من أجل ما سيأتي؟! 

هل الفلورست بديل للترامادول؟

اعتقاد انتشر بين المدمنين أن تناول شريط كامل من فلورست يعد بديل لأقراص الترامادول. كذلك ينصحون بعضهم بالابتعاد عن الترامادول لأنه “خطر” على حد قولهم، فالشرطة تلقي القبض على متعاطي الترامادول ومروجيه وتضيق عليهم الخناق. كذلك الترامادول غالي السعر، وصعب الحصول عليه، ولديه تأثير “سيئ” على المدى البعيد؛ فكان البديل: “فلورست”.

لكن في الحقيقة هل الفلورست بديل للترامادول؟

الترامادول مسكن قوي للغاية ويصنف تحت أدوية جدول المخدرات. أساء المدمنون استخدامه وأصبحوا يتعاطونه؛ فشح في الأسواق وأصبح الحصول عليه للمرضى الذين يحتاجون إليه معاناة صعبة.

 رغم أن أقراص الفلورست لا تشبه في تركيبها أو تأثيرها الطبي أقراص الترامادول على الإطلاق، ولكنه يحدث نفس تأثير المخدر بالنسبة للمدمنين. فحسب قولهم حين يتعاطون شريط الفلورست كاملًا، فيسكن ألم الجسم من أعمال اليوم الشاق. كذلك يحدث تأثير بتنميل في الجسم وشعور بالاسترخاء -ناتج عن التأثير المنوم للكلورفينرامين ولكنهم لا يعلمون هذا طبعًا-. وبالطبع الشريط رخيص السعر ولا أحد يلقي القبض عليك عندما تحمله معك.

لا يعلم المدمنون أن إساءة استخدام الأدوية والإدمان عليها، ما هو إلا تأثير نفسي يدوم قليلًا. في حين يدوم التأثير السلبي في المرضى الحقيقيين نتيجة نقص في الأدوية المعروضة في الصيدليات وصعوبة الحصول عليها، وقد تجد بعض الشركات الفرصة سانحة لزيادة الطلب، فترفع أسعار الأدوية بسبب الطمع.

فلورست والانتصاب

للتعرف على علاقة فلورست والانتصاب، علينا بالبحث عن كل مادة بشكل منفرد، وذلك بسبب تعدد المواد الفعالة في الدواء. سيكون البحث معقدًا قليلًا بسبب عدم وجود أبحاث مباشرة عن العلاقة بين أقراص فلورست والانتصاب.

ثم سنجد ضالتنا عند مادة الفينيل إيفرن؛ إذ ذكرت بعض دراسات ما بعد التسويق -وهي دراسات تجرى في المرحلة الرابعة لإنتاج الدواء للبحث عن آثار جانبية أخرى وحصرها-، أن مادة الفينيل إيفرن تسبب نقص الأندروجين -هرمون جنسي-.

نقص الأندروجين ينتج عنه: انخفاض الرغبة الجنسية، والضعف الجنسي لدى الرجال، وانقطاع الطمث لدى النساء، والعقم.

 ذكرت الدراسات أيضًا صعوبة التأكد من تلك النتائج بسبب عدم القدرة على تجربتها في عدم وجود عوامل أخرى، مثل: المؤثرات الطبية (كالأمراض المزمنة)، والعوامل النفسية، وطبيعة الحياة، والعوامل الجسدية.

لذا؛ إجمالًا، من الممكن توقع أن إساءة استخدام أي عقار فيما لم يخصص له، ينتج عنه آثار جانبية غير متوقعة.

انتهى عملها لهذا اليوم، ورحلتها مع أقراص فلورست إن (Flurest N). 

لكن لم تنته مهنتها -الصيدلة- التي تسعى دومًا لتتطور فيها بكل السبل رغم وجود الكثير من العوائق في الطريق. 

لكن ستظل مهنة الصيدلة مهنة عظيمة، أُسيء إليها وقلَّ من يقدر شأنها.

المصدر
FlurestChlorpheniramine-Phenylephrine ElixirPhenylephrine HD Side Effects
اظهر المزيد

Shaymaa Ali

شيماء علي صيدلانية كاتبة محتوى طبي. لا يزال العلم يبهرني بالجديد يوما بعد يوم، أغوص في بحره باحثة عن كنوزه، لأعود بما ينير العقول. أسعى لترسيخ الثقافة العلمية والطبية في مجتمعنا العربي بلغتنا الأم. أمزج في مطبخي "مقالاتي😁" العلم بالأدب في خليط بطعم مميز جاهز لأجلك، فاستمتع به.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى