ترياق الرجل
أخر الأخبار

كيفية زيادة هرمون التستوستيرون عند الرجال

ربما يكون قد مرَّ أمام عينيك أثناء مشاهدتك للتليفزيون أحد الإعلانات التي غالباً ما يظهر فيها صوت جهوري يكرر جملة “وداعاً للضعف الجنسي”، ويظل يصف أحد المنتجات التي تحسن من الأداء الجنسي لمن يعانون من مشكلات في هذا الأمر. 

حسناً لن تجد في هذا المقال نفس محتوى تلك الإعلانات، ولكن سنتحدث تفصيلاً عن كيفية زيادة هرمون التستوستيرون عند الرجال، وما الأسباب المؤدية لنقصه، والطرق المختلفة لعلاج نقص هرمون التستوستيرون عند الرجال. لذا فإن كنت مهتماً بهذا الموضوع، تابع معنا قراءة هذا المقال.

ما هو هرمون التستوستيرون؟ 

زيادة هرمون التستوستيرون عند الرجال

يُعرف التستوستيرون بأنه الهرمون الرئيسي المسئول عن صفات الذكورة في الرجل، فبالإضافة لدوره في البلوغ والخصوبة وتأثيره على الرغبة الجنسية، فهو يؤثر أيضاً على تكوين الكتلة العضلية بجسدك وقوتك البدنية، ونمو الشعر، وخشونة الصوت، وبناء العظام، والحالة المزاجية أيضأً. 

ويصل معدل هرمون التستوستيرون إلى ذروته في بداية مرحلة البلوغ، ويقل تدريجياً مع التقدم في العمر، إذ توضح بعض الدراسات أن مستوى هرمون التستوستيرون يقل بنسبة 1% كل عام بعد الثلاثينيات من عمرك. ولكن هذه النسبة لا تكون مؤثرة لدى الكثير من الرجال، لكن بعض الرجال قد يعانون من آثار سلبية نتيجة نقصه؛ خاصة بعد الخمسينيات من عمرهم.

تأثير نقص هرمون التستوستيرون عند الرجال

البحث عن كيفية زيادة هرمون التستوستيرون عند الرجال لا يتعلق بالرغبة أو القدرة الجنسية فحسب، بل يؤثر على العديد من جوانب حياتك، فنقص هرمون التستوستيرون قد يتسبب في هذه الآثار السلبية: 

  • يؤثر على رغبتك الجنسية.
  • قد تعاني من الاكتئاب أو القلق النفسي.
  • يقلل من الكتلة العضلية بجسدك.
  • تشعر بفقدان الحماسة أو الحيوية.
  • قد تعاني من الأنيميا.
  • كما قد يزيد وزنك أيضاً.

وهذه الأعراض وغيرها تعد أسباباً كافية لشعورك بعدم الراحة، ومحاولة التغلب على الأمر، ولكن قبل البحث عن كيفية زيادة هرمون التستوستيرون عند الرجال، يصبح من الضروري الوقوف على سبب هذا النقص. فهناك عدة أسباب قد تشترك في نقص هرمون التستوستيرون عند الرجال، منها: 

  • السمنة.
  • داء السكري.
  • العلاج بالإشعاع أو العلاج الكيميائي للسرطان.
  • بعض الأدوية، كتلك المستخدمة لعلاج سرطان البروستاتا، وكذلك الأدوية الستيرويدية.
  • إدمان الكحول.

لذا فعلاج نقص هرمون التستوستيرون عند الرجال لا يقتصر على تعويضه بالتستوستيرون البديل فقط، فأحياناً قد يكون علاجك هو التخلص من بعض الوزن الزائد، أو تغيير بعض الأدوية التي تتناولها حسب رؤية طبيبك لحالتك.
لذا فمن الضروري جداً التحدث مع طبيبك حول جميع أعراضك؛ للتوصل إلى الطريقة المناسبة لعلاجك. 

كيفية زيادة هرمون التستوستيرون عند الرجال

تختلف طرق زيادة هرمون التستوستيرون باختلاف السبب المؤدي لنقصه، وأول طريقة لكيفية زيادة هرمون التستوستيرون عند الرجال هي باستخدام الأدوية. 

العلاج التعويضي بالتستوستيرون البديل:

عادة ما يظهر نقص نسبة التستوستيرون في الدم في التحاليل التي يطلبها منك طبيبك، بالإضافة لظهور بعض أعراض نقصه عليك. 

ولكن في حالة عدم ظهور الأعراض مع نقص نسبته، قد لا يلجأ الطبيب لإعطائك تستوستيرون خارجي، وذلك لما له من خطورة محتملة. 

وغالباً لا يكون العلاج التعويضي بالتستوستيرون البديل هو الخيار الأول في خطة العلاج. لكن في حالة اختياره كأنسب علاج لك، فهناك عدة صور دوائية له يمكن استخدامها، منها: 

  • اللصقات الجلدية: وتوضع على الجلد، وتُفرز الهرمون بنسبة قليلة فيتم امتصاصه من خلال الجلد، وتتغير اللصقة كل 24 ساعة تقريباً. 
  • الچل/ الهُلام: إذ تُستخدم طبقة منه على الذراع أو الكتف أو الفخذ، فيُمتص من خلال الجلد أيضاً، ويراعى نظافة المنطقة التي سيتم وضعه عليها، بالإضافة لتغطيتها بعد وضعه، حتى لا ينتقل لأشخاص حولك. 
  • الحقن: يمكن حَقن التستوستيرون على فترات أكثر تباعداً، ويأتي بنتائج فعالة غالباً في رفع مستوى التستوستيرون، لكن نسبته تنخفض مجدداً بعد عدة أيام فتؤدي لبعض الآثار المزعجة إلى أن يُعاد حقنه وترتفع نسبته من جديد.
  • التستوستيرون عن طريق الفم: فيكون في صورة كبسولات يتم بلعها، أو حبوب تُمتص في داخل الفم.
  • حبوب تحت الجلد: والتي يتم زرعها فتفرز التستوستيرون ببطء، ويتم تغييرها كل عدة أشهر. 

وعادة ما تتحسن نسبة التستوستيرون لديك بعد عدة أسابيع من تناوله بأي من هذه الطرق، فتجد تحسناً ملحوظاً في أعراض نقصه. 

لكن ستحتاج لمتابعة نسبته بتحاليل دورية للتأكد من تأثيره عليك، وذلك لما للتستوستيرون البديل من آثار جانبية شديدة السوء في بعض الأحيان، قد تصل للتسبب في السرطان، أو تنشيط بعض الخلايا السرطانية في حالة الإصابة بسرطان البروستاتا على سبيل المثال. وهذا هو سبب عدم اللجوء إليه كأول خيار لعلاج نقص التستوستيرون على الأغلب. 

زيادة التستوستيرون بطرق طبيعية: 

هناك عدة حلول طبيعية حول كيفية زيادة هرمون التستوستيرون عند الرجال، لذا فقد يكون اهتمامك بالأمور الآتية وسيلة كافية لزيادة هرمون التستوستيرون لديك: 

زيادة هرمون التستوستيرون عند الرجال بطرق طبيعية
  • ممارسة الرياضة: فقد ثبت أن للرياضة أثر إيجابي كبير في كيفية زيادة هرمون التستوستيرون عند الرجال، خاصة رياضة رفع الأثقال، والتمرينات البدنية المتقطعة عالية الشدة -و التي تُعرَف بالكارديو-، فقد تبين أثر هذين النوعين من الرياضة تحديدًا على زيادة نسبة التستوستيرون بفعالية كبيرة. 
  • النوم الجيد: يُعد النوم لوقت كافٍ رفاهية لبعض الرجال، وذلك لما للظروف الاجتماعية أو الاقتصادية من أثر عليهم، لكنك قد تتفاجأ الآن بأن كل ساعة تنامها أكثر ستزيد من مستوى التستوستيرون لديك بنسبة لا بأس بها (قد تصل إلى 15%).

لذا فنصيحتي لك أن تحرص على الحصول على قدر كاف من النوم يومياً، وكذلك الاهتمام بجودة نومك، وذلك لما له من أثر جيد على صحتك عمومًا.

  • قلل من الضغط العصبي: فالضغط العصبي المستمر يزيد من مستوى هرمون الكورتيزول، والذي يؤثر بشكل مباشر على مستوى التستوستيرون في علاقة عكسية، بالإضافة لتأثيراته السلبية الأخرى على أعضاء جسدك المختلفة. لذا تخلص من الضغط العصبي باستمرار لتتمتع بحياة صحية ومستوى تستوستيرون مرتفع كذلك. 
  • تناول وجبات صحية متوازنة تحصل فيها على جميع العناصر اللازمة من بروتينات وكربوهيدرات ودهون صحية، والتي تؤثر على مستوى الهرمون لديك، وعلى صحتك الجسدية على المدى الطويل.
  • فيتامين د: حديث المدينة مؤخراً، فطبيعة الحياة التي اختلفت مع مرور الوقت حرمت الكثير من الناس من التعرض للشمس بشكل كاف، مما أثّر على نسبة فيتامين د، والذي يؤثر على الصحة العامة للجسم، وعلى مستوى هرمون التستوستيرون لديك. لذا احرص على التعرض للشمس، أو الحصول على مكملات فيتامين د، خاصة إذا كنت كبيراً في السن. 
  • الزنك: فالمكملات الغذائية التي تحتوي على الزنك والفيتامينات الأساسية مثل فيتامين ب تحسن من جودة الحيوانات المنوية، كما تزيد نسبة الزنك وفيتامين د بشكل خاص من مستوى التستوستيرون لديك. 

علاج نقص هرمون التستوستيرون عند الرجال بالأعشاب: 

عند الحديث عن كيفية زيادة هرمون التستوستيرون عند الرجال بالأعشاب ستجد الكثير والكثير من الاقتراحات التي لم تثبت صحتها بالدليل العلمي بعد، لكن هناك بعض الدراسات التي أجريت على نوعين من الأعشاب وأوضحت بعض النتائج الإيجابية لهما، وهما: 

  • الزنجبيل؛ فقد ظهرت بعض الأدلة على تحسن جودة الحيوانات المنوية وزيادة نسبة التستوستيرون بتناول الزنجبيل لعدة أشهر.
  • الأشواجندا؛ والتي يُعتقد أن لها أثراً ايجابياً على مستوى التستوستيرون، بالإضافة لجودة الحيوانات المنوية بالتجربة كذلك. 

لذا فيمكن القول أن اتباع نمط حياة صحي يأتي بنتائج إيجابية كبيرة في كيفية زيادة هرمون التستوستيرون عند الرجال، كما أن هناك بعض الدراسات التي تشير إلى إمكانية علاج نقص هرمون التستوستيرون عند الرجال بالأعشاب مثل الزنجبيل وغيره، ويجب التأكيد على أن اللجوء للتستوستيرون الخارجي ينبغي أن يكون بإشراف الطبيب، وبعد مراجعة مخاطره وفوائده بالنسبة لك. 

المصدر
What are the symptoms of low testosterone?Treating low testosterone levels8 Proven Ways to Increase Testosterone Levels NaturallyBest foods for increasing low testosterone
اظهر المزيد

د. آلاء عمر

آلاء عمر، صيدلانية، أم، وكاتبة محتوى طبي، أهدف إلى إيصال المعلومة الطبية للقارئ بسهولة وزيادة الوعي الطبي لدى الناس. مهتمة بمجال الصحة النفسية وما يخص الطفل والمرأة طبياً. مؤمنة بقدرة الإنسان على اكتساب الوعي والتغيير الإيجابي للإرتقاء بمستوى حياته للأفضل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق