ترياق الأدوية النفسيةترياق الأمراض النفسية
أخر الأخبار

هل يُشفى المريض النفسي تماما بعد العلاج؟

كنت أتابع التلفاز بعد يوم عمل شاق، وأنا أتنقل بين القنوات وجدت ذلك الطبيب النفسي الشهير في أحد البرامج المعروفة، وكان موضوع الحلقة بعنوان “هل يشفى المريض النفسي تماما؟ وهل المريض النفسي مجنون؟” وبدأ البرنامج يستقبل عشرات الرسائل المتعلقة بهذا الموضوع، ثم بدأت مقدِمة البرنامج تقرأ رسائل المتابعين.

  • الرسالة الأولى: مرحبا، أنا اسمي حازم، وأبلغ من العمر 35 عاماً، شُخصت أول مرة بالاكتئاب منذ خمس سنوات، أشعر بأنني فاشل، ولا قيمة لي في الحياة، وأحيانا أفكر بأن الحياة لا تستحق العيش، ماذا أفعل حتى أتخلص من هذه الأفكار التي تدور برأسي دائما؟ هل يشفى المريض النفسي تماما.. ويصبح شخصا طبيعيا مرة أخرى؟ وكيف أتعافى من المرض النفسي؟
  • الرسالة الثانية: ابني يبلغ من العمر 20 عاما، يتميز بالتفوق الأكاديمي وحقق نجاحا كبيرا على مدار السنوات الماضية، ولكن أصبح سلوكه غريبا بشكل متزايد خلال العام الماضي؛ لم يعد يهتم بمظهره،
    وبدأ يرتدي نفس الملابس كل يوم، كثيرا ما أراه وهو يتمتم بهدوء لنفسه، ويخرج من غرفته ويطلب الهدوء حتى عندما لا نصدر أي ضجيج، وأهمل دروسه ولم يَعد لديه الرغبة بالذهاب إلى الجامعة،
    هل يعاني من مرض نفسي ما؟ هل يشفى المريض النفسي تماما أم يستمر على هذا الحال؟ وهل المريض النفسي مجنون؟
  • الرسالة الثالثة: لاحظت على زوجتي أنها تبدو متوترة جداً بشأن التواجد مع أشخاص جدد، وتبدو قلقة من أن يتم الحكم عليها أو يُساء الظن بها، وتتهرب من حضور أي مناسبة اجتماعية، نصحتها بزيارة طبيب نفسي ولكنها رفضت، فهل زوجتي تعاني من الرهاب الاجتماعي؟ هل يشفى المريض النفسي تماما دون اللجوء إلى طبيب نفسي؟
  • الرسالة الرابعة: مرحبا، أنا هالة زوجة وأم لأربعة أطفال، وأعمل ممرضة منذ عشر سنوات، لقد استغرق الأمر مني سنوات لأعترف أن هناك خطأ ما فقد كنت أشعر بالحرج؛ فأنا من يقدم الرعاية والمساعدة دائما، فكيف أقبل أن تتبدل الأدوار؟ شُخصت حديثًا بالاضطراب ثنائي القطب من النوع الأول، فقدت وزني،
    ولا أنام جيدا، وقد لاحظ زملائي هذا التغير ويشعرني ذلك بالتوتر، فنظرة المجتمع للمرض النفسي سلبية.
    بدأت بالفعل خطتي العلاجية منذ فترة، فما هي مدة العلاج؟ وكيف أتعافى من المرض النفسي؟ وهل يشفى المريض النفسي تماما ولا يحتاج إلى أدوية فيما بعد؟
  • الرسالة الخامسة: أؤمن بالتداوي بالأعشاب واستخدام النباتات الطبية كدواء لعلاج كثير من الأمراض، فهل يمكن استخدام الأعشاب في الأمراض النفسية أيضا؟ وهل يشفى المريض النفسي تماما باستخدام الأعشاب الطبية فقط؟
  • الرسالة السادسة: أنا والد طفل يبلغ من العمر تسع سنوات، لا يستطيع اللعب في هدوء، يميل إلى التسلق والقفز في أي مكان، دائما ما يتهرب من تنفيذ الواجبات المدرسية التي تتطلب تركيزا، يمكن لأي شيء أن يشتت انتباهه. أخبرني صديق أنه من المحتمل أن يكون مصاب بنقص الانتباه وفرط الحركة فكيف أعرف
    ذلك؟ وهل يعد ابني مريضًا نفسيًا؟ وإذا كان الجواب نعم، فهل يشفى المريض النفسي تماما عندما يكبر،
    أم أن هذا الاضطراب سيرافقه طوال العمر؟
  • الرسالة السابعة: تعرض صديقي لحادث سيارة مروع منذ شهرين، وتقول زوجته أنه يعاني من كوابيس متكررة أثناء الليل، ويشعر بالتوتر إذا مر بنفس مكان الحادث، وأصبح لديه اعتقاد بأن قيادة السيارة ليست آمنة، فهل يعاني من مشكلة نفسية؟ وهل يشفى المريض النفسي تماما ويعود إلى حياته الطبيعية بعد العلاج والتأهيل النفسي؟   
  • الرسالة الثامنة: أواجه العديد من الضغط العصبي في بيئة العمل، تفوق قدرتي على التحمل، وأصبحت علاقتي بزملاء العمل ليست على ما يرام، أعاني من عصبية شديدة وبدأ ذلك ينعكس على أطفالي وزوجتي بالمنزل، أشعر أنني لست بخير فكيف أعرف ما إذا كنت أعاني من مرض نفسي؟ وهل يتعافى المريض النفسي؟ وأخيراً، هل المريض النفسي مجنون كما يظن البعض؟
  • الرسالة التاسعة: ما هي أعراض الوسواس القهري؟ وكيف يمكن علاجه؟ وهل يشفى المريض النفسي تماما في حالة التشخيص المبكر للمرض؟

والإجابة…

تابعت مقدِمة البرنامج قراءة العديد من الرسائل التي تتعلق بموضوع الحلقة، وبدأ الطبيب بالإجابة على استفسارات المتابعين، أما بخصوص سؤال هل يتعافى المريض النفسي؟ أو بمعنى آخر هل يشفى المريض النفسي تماما بعد العلاج؟
فيمكننا القول بأنه يمكن لبعض الاضطرابات النفسية إذا تم تشخيصها مبكرا أن تشفى تماما، ولكن الكثير من الأمراض النفسية تُعد أمراضاً مزمنة؛ أي أنه لا يتم الشفاء منها بصورة نهائية ولكن يمكن التعايش والتكيف معها، إذ يَهدف العلاج إلى تحسين الأعراض، ومعالجة الأسباب الكامنة وراء إصابتك وستعمل أنت وطبيبك معاً لإيجاد أفضل خطة علاجية تناسبك.

كيفية التعافي من الأمراض النفسية

وأقدم إليك بعض الخطوات البسيطة التي ستساعدك في رحلتك نحو التعافي:

ذكر نفسك أنك لست وحدك

أنت لست وحدك !

يعاني الكثير من الأشخاص من مشاكل نفسية في مرحلة ما في حياتهم، فالمرض النفسي ليس شيئا تخجل منه وليس جنوناً كما يظن الكثيرون.

انتبه لصحتك الجسدية جيدا

انتبه لصحتك الجسدية جيداً

يمكن أن تؤدي بعض المشاكل الصحية مثل: اضطرابات الغدة الدرقية، ومشاكل القلب، وحتى نقص الفيتامينات، إلى
ظهور أعراض تتشابه مع أي مرض نفسي، فإذا اكتشفت أنك بخير من الناحية الطبية ولكنك لا تزال تشعر بالضيق، فقد حان الوقت للتحدث إلى اختصاصي الصحة النفسية. للمزيد: متى أحتاج إلى طبيب نفسي؟

اعتن بجسمك 

يحتاج عقلك إلى جسم سليم إذا أردت التعافي، فتناول وجبات صحية بانتظام، وتجنب الكافيين والسكر، واحصل على قسط كاف من النوم، ومارس التمارين الرياضية بانتظام. إذا عاملت نفسك على أنك شخص يستحق العلاج والتعافي
فستبدأ في تصديق ذلك وسينعكس ذلك على حالتك المزاجية.

تناول الأدوية كما وصفها الطبيب

 تأكد من أنك تفهم ما وصفه لك الطبيب من أدوية، بالإضافة إلى الآثار الجانبية المحتملة، وانتبه إلى ما إذا كان يجب تناول الدواء على معدة فارغة أو مع الطعام. اسأل طبيبك إذا كان هناك أطعمة أو أدوية يجب تجنبها، وابتعد عن الكحول وتعاطي المخدرات.

تنَاول الأدوية بالجرعة المناسبة وفي الأوقات المحددة كما وصفها الطبيب، وإذا كنت تشعر بأن أي منها يجعلك غير مرتاح بأي شكل من الأشكال، فتحدث إلى طبيبك عن ذلك، فقد يوصي بتغيير الجرعة أو تغيير الدواء نفسه واستبداله
بنوع آخر، وانتبه جيدا فمعظم الأدوية النفسية يجب تقليص جرعتها تدريجيا وليس بشكل مفاجئ، فلا يمكنك إيقاف دواء معين من تلقاء نفسك حفاظا على سلامتك.

كن حريصا على جَلساتك العلاجية 

يعتمد علاج معظم الاضطرابات النفسية على محورين أساسيين كما ذكرنا سابقا؛ العلاج بالأدوية، وجلسات العلاج
النفسي التي تساعدك على معرفة نفسك بشكل أفضل ولكن فقط إذا كنت تأخذها على محمل الجد، ولكي يكون العلاج فعالا، يجب أن تكون مستعدا للتفكير بعناية في الأفكار والمقترحات التي يقدمها الطبيب.

تذكر دائما أنك الشخص الرئيسي في فريق العلاج، أي أنه رغم قدرة الأشخاص الآخرين من الأسرة أو الأصدقاء
على تقديم النصيحة والتشجيع والحب، فإن أهم شخص مسؤول عن تحسنك هو أنت، فساعد نفسك أولا، وتذكر دائما أن الصحة النفسية جزء لا يتجزأ من الصحة العامة للفرد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق